سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام > منتدى فتيات الإسلام

منتدى فتيات الإسلام (خاص للأخوات فقط)

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-12-2011, 12:47 AM
الصورة الرمزية ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي
 
شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى









Llahmuh أحكام الزينة و التجمل ـ حكم النمص ,,

 





[ تفريغ ] أحكام الزينة

لفضيلة الشيخ مشهور حسن آل سلمان

- حفظه الله -


إِنَّ الْحَمْدَ للهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ،
وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُوَرَسُولُهُ.



أمَّا بَعْدُ:

فكلامي في هذهِ الليلةِ عن بعضِ أحكامِ التجميلِ، وبيانِ مخالفاتِ بعض النساءِ فيه؛
وقبلَ أنْ أبدأَ معتمداً على اللهِ عزَّوجل - أذكر

مقدمةً

لا بدَّ مِنها بهذا الصدد، فأقولُ وبهِ - سبحانه - أصولُ وأجولُ :

إنّ من سننِ اللهِ التي لا تتخلفُ عن أمّةٍ من الأممِ أنّ الأمّةَ المغلوبةَ تُجاري الأمّة الغالبة ، وأنه هويتها تكاد تضيع ولا تبين؛ فكما أنّ الضعيفَ يُجاري القوي؛ والجاهلَ يُجاري العالم؛ والولدَ يُجاري أبويه ؛ الذكر يُجاري الأب والأنثى تُجاري الأم؛ فإنّ هذه سنّة ليست خاصة بالأفراد ، وإنّما تشمل الأُمم فالأمّة المغلوبة تُجاري الأمة الغالبة، ولحكمةٍ عظيمةٍ استنبط أهلُ العلمِ من مجملِ ما وردَ من نصوصٍ في كتاب الله وسنن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - استنبطوا مقاصد كليةً للشريعة فقالوا "من المقاصد الكلية للشريعة ألّا يتشبه المسلمُ بالكتابي والأّ يتشبه المسلمُ بالكفار، وألّا يتشبه المسلمُ بالحيوانات، وألّا يتشبه النساء بالرجال، وألّا يتشبه الرجال بالنساء"، فهذه مقاصدُ كلية جاءت بها الشريعة؛ ولأنّها مفقودةٌ عندغيرنا ،وقد أخبرنا - صلى الله عليه وسلم-أنّنا سنتبع سنن من كانقبلنا،- فابتباعنا لسننهم - قالوا: اليهود والنصارى فقال - صلى الله عليه وسلم -:مَن - أي منْ غيرهم -.



فإنّا ياللأسف! من شدة ما نشاهد؛ باتت مشاعرنا جامدة ، وكادت لعموم البلوى ألا تنكر كثير من القلوب كثيراً من المنكر لأنه أصبح مألوفاً، بل ياللأسف! عند بعض الناس بمجرد الإعلان عن حكمه في الشريعة وقد تكون بعضالأحكام مأخوذة من نصٍ بدلالة صريحة؛ فالدليل صحيح والدلالة صريحة ؛ ومع هذا فبعض القلوب منكوسة - ولا حول ولا قوة إلا بالله -.


استجدت في حياة بعض المسلمين بحكم أنّ الدنيا قرية، منذ احتكاك الغرب بهم إلى هذه الأيام التي يَجهد فيها الكفارتضييع هوية المسلمين حتى في ألعاب أطفالهم أرادوا العولمة المزعومة! واللعب له أثرٌفي نفسية الإنسان ؛ ولما ذهب فريق من الباحثين في دراسة حياة صلاح الدين من اليهود ، لماذا ظهر؟ وينبغي أن نجفف أسباب ظهوره مرة أخرى؛ مما درسوا في حياته الألعاب الشائعة في ذاك الزمان ؛ والأمثال العاميّة التي كانت تروى على الألسنة ، ودرسوانداءات الباعة في الأسواق ، ودرسوا كل شيء يخص الإنسان .





والناظر في حياة الغرب يجد أن الشياطين يلعبون بهم على وجه ظاهر؛ تجد أنّ كثيراً مما يدرجُ تحتَ الموضة إنما أُخذ من مصادمة نص ، ومن تحذير بليغ ثابت في عدة أحاديث على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولا ندري هل الشياطين الذين يروجون هذه المخالفات يعلمون؛ أم أن بينهم - أعني شياطين الإنس وشياطين الجن اتئتلاف واتحاد ومؤامرة خفية على أحكام الله عزوجل - ؟! هذا يؤثر على موقع الأمة بين سائر الأمم فنحن قوم كما قال عمر :"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلناالله "؛ نحن قوم إن كان الله معنا لا نبالي ؛" فمن وجد الله ماذا فقد ومن فقد الله ماذا وجد "

والسلاح الفتّاك في هذه الأمة الذي يبطش بها ويطمّع بها من عدوها بمقدِراتها وخيراتها إنما هو عدم صلتها بالله من الذنوب والمعاصي ، فالذنوبلها أثر خطير؛ لا أقول على القلوب فحسب بل على القلوب وعلى الشعوب.


أحكام الزينة كثيرة ولعل مجلسنا هذا بل إن الأمر كذلك بيقين ، لنْ يتسع لعرض جميع أحكام الزينة والتجمّل ، وما يخص النساء من معرفة أحكام ؛ ربما يكون حكم معرفة بعضها من الواجبات إلاّ أنّني أبدأ بالكلياتِ وأذكرُ الأمورَ الشهيرات لأعرجَ بعدَ ذلك - إنْ شاء الله تعالى - لذكر بعض ما هو شائع ذائع ولكنّه ليس بالشهرة الأولى .

عَنْ عَبْدِ الله بن عَمْرو بن العَاص رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"إِنَّ الإِيمَانَ لَيخلق فِي جَوْفِ أَحَدكُمْ كَمَا يَخلقُ الثَّوْبُ فَاسْأَلُوا الله أَنْ يُجَدِّدَ الإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ".
أخرجه الحاكم ( 1 / 4 )، وحَسَّنَه الألباني (السلسلة الصحيحة، 4/ 113).

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
لكل من ظلمته أو جرحته أو آذيته بكلمة أوفعل أرجو أن تحللوني
فالحياة قصيرة وكل ما فيها زائل إلا الخالق سبحانه وتعالى ,عفا الله عني وعنكم ..
يارب و إن نامت أجزائي بين التراب وكنت نسياً منسياً
أكرمني ببرد عفوك وارزقني من يدعو لي بلا ملل.
اللهمّ برد العيش وسُكنى الفِردوس ورؤيتك أعظم أمنياتي
وأجلّ دعواتي
وأقصى ما أرجوه يا الله ’فحقق بفضلك رجائي
;

التعديل الأخير تم بواسطة ابتسامة ; 11-23-2011 الساعة 10:31 AM
رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:

قديم 11-14-2011, 09:09 AM   رقم المشاركة : 2
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ,,

من أحكام التجمّلِ الذي وردَ فيهِ نصوصٌ عديدة ، سواءٌ من احاديثَ نبوية أو آثار سلفية ،






والأسئلة تتكرر وتكثر؛ولذا رأيت أن أجيب عن مجموعة من الأسئلة عن النمص بتأصيل وبعرض للموضوع من جميع جهاته.



كثيرٌ من الأخواتِ الحريصات - بارك الله فيهنّ - ونسأل الله أن يفقهنا وإياهنّ ، وأن يعصمنا من الزلل والخلل ، وأن يجعلنا ممن يفتخر بدينه ، وقّافاً عند مرضاة الله - جل في علاه -. كثيرمن الأخوات يسألنّ عن :

حكم النمص؟
وهل النمص خاص بالوجه؟
بل بعضهن يضيق السؤال فيقول هل هو خاص بالحواجب؟
وإذا نمصت وزوجي يقبل ويأذن وأنا لا أنمص للنساء وإنما أنمص لزوجي لأتزين له فهل هذا مشروع أم ممنوع ؟
وإذا كان النمص ممنوعاً فهل ما يسمى بالتشقير - وسيأتي بيانه - مأذونٌ فيه أم ممنوع منه؟

هذه الأسئلة وغيرها مما يندرج - إن شاء الله تعالى- تحت موضوع من مواضيع هذا الدرس ، أقول :
النمص في اللغة أصل يدل على رقة الشيء ونتفه ، فالنمص العمل على تدقيق الشعر ورقته ، وقد قال بعض أئمة اللغة كالفرّاء قال :" النامصةُ هي التي تنتف الشعر من الوجه" كما في اللسان وتاج العروس وغيرها من المعاجم ، وفي المعاجم تنمصّت المرأة ونَمُصَت ،أمرأةٌ نمصاء أي تأمر نامصة فتنمص شعروجهها أي تأخذه بخيط ، وليست العبرة بوسيلة الأخذ ، فلا فرق بين أن تأخذه بخيط أو أنتأخذه مثلاً بملقط ؛ أو أن تأخذه بشيء آخر،كأن تضع مثلاً مواد على وجهها لإزالة هذاالشعر .


والنمص والتزيّن به قديم ، ولذا جاء التحذير منه على لسان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في عدّة أحاديث ؛ من أشهرها ما أخرجه الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما بسنديهما إلى علقمة* قال :سمعت عبدالله وهو ابن مسعود- رضي الله تعالى عنه - يقول:- يقول علقمة -" لعن عبدالله - أي ابن مسعود - الواشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن"، ولنا كلمة عن الوشم وأحكام الوشم وعن التفلج تفليج الأسنان للحسن تأتي لاحقةً - إن شاء الله -.



يقول علقمة:" لعن عبدالله أي - ابن مسعود - الواشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ، فقالت أمرأة تُكْنى أم يعقوب - وكانت تابعيّةً قارئةً ، القراءة في التابعين كانت أكثر منها في الصحابة ، وكانت القراءة في الرجال والنساء -، فقالت أمرأة لما سمعت ابن مسعوديقول :"لعن الله الواشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله ، قالت أم يعقوب : ما هذا !قال عبدالله بن مسعود: مالي لا ألعن من لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفي كتاب الله، فقد لعن رسول الله من لعنته، ووقع اللعن في كتاب الله،-

وكتاب الله عند السلف ، ليس هو القرءان فقط ؛ وإنما كتاب الله على ألسنة السلف كما قرر ابن القيّم في شرحه لكتاب عمر في القضاء الذي وجهه إلى أبي موسى الأشعري قال :" كتاب الله عند الصحابة إنما هو القرءان والسنّة "- قالت له أم يعقوب : ما هذا؟ تتكلم بكلام أنّ الله لعن النامصة ، فقال ابن مسعود: "مالي لا ألعن من لعن رسو ل الله وفي كتاب الله ،قالت والله لقد قرأت كتاب الله ما بين الدفتين فما وجدته "؛- أنا قارئة وقرأت القرءان هو قال كتاب الله ، قالت كتاب الله ، ظنت أن كتاب الله محصور في القرءان- قالت : والله لقد قرأت ما بين الدفتين فما وجدته فقال : والله لئن قرأتيه لقد وجدتيه(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)ثم قال : إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم-"يلعن الواشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله ".




بناءً على هذا الحديث وغيره ؛ وسيأتي بعض ما ورد في هذا الباب أجمع أهل العلم بما فيهم الأئمة الأربعة المتبعون ،أجمعوا على أنّ النمص حرام ، على خلاف وقع بينهم في بعض المذاهب في بعض التفاصيل، لكنّ أهل العلم لم يحلل واحد منهم النمص ؛ بل جعلواالنمص كبيرة من الكبائر لأن الذنب الذي ورد فيه اللعن هو كبيرة؛ فكل ذنب ورد فيه لعن أو تهديد بالنار أو ترتب عليه حد من الحدود، فهو كبيرة من الكبائر.



بعض العلماء قال :"النمص ممنوع لغيرالزوج"؛ فجوّز للمرأة أن تنمص لزوجها وهذا كلام باطل ؛ فيه تقييد للإطلاق على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفيه إتكاء واعتماد على أثر لم يصح ولم يثبتعن عائشة - رضي الله عنها- من جوّز للمرأة أن تنمص لزوجها ، وحرّم النمص للأجانب اعتمدعلى ما أخرجه ابن جريرعن امرأة أبي اسحاق" أنها دخلت على عائشة -رضي الله عنها-وكانت شابه يعجبها الجمال فقالت : المرأة تحف جبينها لزوجها ، فقالت لها عائشة -رضي الله تعالى عنها - أميطي عنك الأذى ما استطعت" ،وهذا الأثر لم يثبت على قواعد أهل الصنعة الحديثية ؛ ولم يصح عن عائشة،إسناده مظلم ، والثابت في مسند أحمد في المجلد السادس صفحة سبعة وخمسين عن عائشة - رضي الله عنها- قالت : " كان النبي -صلىالله عليه وسلم -ينهى عن النامصة والمتنمصة"


فالذي صحّ عن عائشة أنها رفعت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - نهيه عن النامصة والمتنمصة والأصل في النهي الحرمة مالم تأتِ قرينةٌ تصرفه عن ذلك ، ويؤكد ذلك ما جرى من تفصيل في بعض الروايات عند أبي داوود والدارمي ما ورد من تفصيل جرى بين أم يعقوب وابن مسعود.

آخر تعديل ابتسامة يوم 11-23-2011 في 10:32 AM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 11-14-2011, 09:32 AM   رقم المشاركة : 3
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ,,

وكذلك ما ورد عند أبي داوود من طريق قبيصة بن جابر قال :"كنا نشارك المرأة في السورة من القرءان نتعلمها فانطلقت مع عجوز من بني أسد إلى عبدالله بن مسعود في بيته ، وكان عنده ثلاثة نفر، قال : فاجتمعنا ثلاثة نفر ومعنا امرأة عجوز من بني أسد نقرأ القرءان على ابن مسعود وكانت امرأة كبيرة فوضعت من ثيابها وفي رواية فرأى ابن مسعود جبينها يبرق فقال: أتحلقينه ، فغضبت وقالت : التي تحف جبينها أمرأتك - أي زينب الثقفيّة أم عبد الرحمن زوج ابن مسعود فقال ابن مسعود ادخلي عليها، فإن كانت تفعله فهي مني بريئة - إن كانت تفعل مثل ما تقولين تحف جبينها أي تنمص جبينها فهي مني بريئة -،قال : أدخلي عليها ، فدخلت فانطلقت أي دخلت ثم جاءت فقالت : لا والله ما رأيتها تفعله " هذه عجوز من بني أسد.



قصة أم يعقوب في الدارمي ايضاً فيها تفصيل ، لمّا ذكر لها أن الله - عزوجل - قد لعن النامصة والمتنمصة ، قالت : إنّ أم عبدالرحمن تنمص - ويظهر - والله تعالى أعلم - أن حواجب امرأة ابن مسعود رقيقة فتبدو للناظر للوهلة الاولى أنها تزيل شيئاً منه - فقال لها : والله إن كانت تنمص ما جامعناها في البيوت - أي ما جمعنا وإياها سقف بيت واحد -.




امرأةٌ تَرجو بركتَها ، وتَرجو أنْ تُربّي أولادك ، وأنْ تعيشَ معَك حياةً سعيدةً وهي ملعونة ؛ والملعونة مطرودة من رحمة الله ، فأنّى لرجلٍ أنْ يجدَ بركة في بيته وعلى لسانِ وأفعالِ زوجته وهي ملعونة ؛ إن أردت بركة زوجك ، وأنْ تقيمَ دين الله فيبيتِك ، فابتعدْ في البداياتِ عن اللعنِ وعنْ أسبابِ اللعن .



رَوَى الإمَام مُسْلِم في صَحِيحِهِ عَنْ عَلْقَمَةِ عَنْ عَبْدِ الله قَالَ [ لَعَنَ الله الوَاشِمَات والمُسْتَوْشِمَات والنَّامِصَات والمُتَنَمِّصَات والمُتَفَلِّجَات للحُسْنِ المُغَيِّرَات خَلْق الله ، قَالَ : فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأة مِنْ بَنِي أسَد يُقَالُ لَهَا أُمّ يَعْقُوب ، وكَانَت تَقْرَأ القُرْآن ، فَأتَتْهُ فَقَالَت : مَا حَدِيث بَلَغَنِي عَنْكَ أنَّكَ لَعَنْتَ الوَاشِمَات والمُسْتَوْشِمَات والمُتَنَمِّصَات والمُتَفَلِّجَات للحُسْنِ المُغَيِّرَات خَلْق الله ؟ فَقَالَ عَبْد الله : ومَا لِي لا ألْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وهُوَ في كِتَابِ الله ، فَقَالَت المَرْأة : لَقَدْ قَرَأتُ مَا بَيْنَ لَوْحَيّ المُصْحَف فَمَاوَجَدْتُهُ ، فَقَالَ : لَئِنْ كُنْتِ قَرَأتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ ، قَالَ الله عَزَّ وجَلَّ (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) ، فَقَالَت المَرْأة : فَإنِّي أرَى شَيْئاً مِنْ هذا عَلَى امْرَأتِكَ الآن، قَالَ : اذْهَبِي فَانْظُرِي ، قَالَ : فَدَخَلَت عَلَى امْرَأةِ عَبْد الله فَلَمْ تَرَ شَيْئاً ، فَجَاءَت إلَيْهِ فَقَالَت : مَا رَأيْتُ شَيْئاً ، فَقَالَ: أمَا لَوْ كَانَ ذَلِكَ لَمْ نُجَامِعْهَا ].






عَنْ عَبْدِ الله بن عَمْرو بن العَاص رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"إِنَّ الإِيمَانَ لَيخلق فِي جَوْفِ أَحَدكُمْ كَمَا يَخلقُ الثَّوْبُ فَاسْأَلُوا الله أَنْ يُجَدِّدَ الإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ".
أخرجه الحاكم ( 1 / 4 )، وحَسَّنَه الألباني (السلسلة الصحيحة، 4/ 113).


ـ انتهى ـ
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




آخر تعديل ابتسامة يوم 11-14-2011 في 09:57 AM.

رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 12-18-2011, 11:59 PM   رقم المشاركة : 4
هكروك ياقلبي
مشرفة سابقة






 

الحالة
هكروك ياقلبي غير متواجد حالياً

 
هكروك ياقلبي عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 393
تم شكره 394 مرة في 110 مشاركة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ـ حكم النمص ,,

اللهم يارحيم اني استغفرك من كل ذنب عظيم

موضوع رائع وجميل جدا
لك كل الشكر والتقدير على
الرح الارقي اخية وجعله ربي
في ميزان حسناتك ولا حرمك الاجر
وجمعك وايانا مع حبيبه وخيرخلقه
محمد الكيرم في جنات الفردوس



اختي لانك تتحثين عن التجميل فهل لي بسؤال
ماحكم وضع المرأة للكحل والخروج به للشارع



مشكورة ياغالية

رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 02:22 AM   رقم المشاركة : 5
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ـ حكم النمص ,,


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هكروك ياقلبي مشاهدة المشاركة

اللهم يارحيم اني استغفرك من كل ذنب عظيم

موضوع رائع وجميل جدا
لك كل الشكر والتقدير على
الرح الارقي اخية وجعله ربي
في ميزان حسناتك ولا حرمك الاجر
وجمعك وايانا مع حبيبه وخيرخلقه
محمد الكيرم في جنات الفردوس

آمين وإياك اختي الغالية
أشكرك على مشاركاتك القيمة
وفقك الله لكل خير وجعلها في ميزان حسناتك

اختي لانك تتحثين عن التجميل فهل لي بسؤال
ماحكم وضع المرأة للكحل والخروج به للشارع

أختي انا لاأعلم ولكن سأسأل لكي بإذن الله
ولكن لدي سؤال اليس الوجه مغطى ؟ أم تسألين عن الوجه المكشوف

مشكورة ياغالية
وفقك البارئ ..

رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 02:43 PM   رقم المشاركة : 6
ﺻـﻣــ̝̚ۆۆـﮃ
عضو موقوف






 

الحالة
ﺻـﻣــ̝̚ۆۆـﮃ غير متواجد حالياً

 
ﺻـﻣــ̝̚ۆۆـﮃ عضوية تخطو طريقها

شكراً: 100
تم شكره 82 مرة في 43 مشاركة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ـ حكم النمص ,,

بوركتي اختي

فعلا نحن بحااااجه الى معرفة امووووور واحكااام ديننا الحنيف

وبحااااجه الى التمسك به نظراااا لماااا تووووجد من فتن ومغرييييااات في هذا الزمان

جزييييييييييييييتي خيرااا

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ﺻـﻣــ̝̚ۆۆـﮃ على المشاركة المفيدة:
قديم 12-23-2011, 05:03 PM   رقم المشاركة : 7
هكروك ياقلبي
مشرفة سابقة






 

الحالة
هكروك ياقلبي غير متواجد حالياً

 
هكروك ياقلبي عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 393
تم شكره 394 مرة في 110 مشاركة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ـ حكم النمص ,,


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتسامة مشاهدة المشاركة

وفقك البارئ ..

لا الوجه مكشوف

رد مع اقتباس
قديم 12-23-2011, 09:54 PM   رقم المشاركة : 8
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ـ حكم النمص ,,

السؤال
هل يجوز للمرأة أن تخرج من بيتها و هي تضع الكحل في عينيها؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏
فالكحل تستعمله المرأة للزينة والتداوي، فإذا وضعته المرأة في عينيها فهل يجوز لها أن تخرج ‏به إلى الناس ؟
اختلف أهل العلم في ذلك تبعاً لاختلافهم في كونه من الزينة الظاهرة التي ‏يجوز إبداؤها، أو من الزينة الباطنة التي يجب سترها عن الأجانب.‏
فذهب بعض أهل العلم إلى أن الكحل من الزينة الظاهرة التي يجوز للمرأة أن تبديها للناس،
‏لما رواه الطبراني عن ابن عباس في قوله تعالى: ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )
قال: ‏‏(هي الكحل والخاتم).‏
وقال آخرون إن الكحل من الزينة التي يجب سترها، لأنه مما تحسن به المرأة وجهها وتجمله.
‏ولذلك قال ابن عطية: (ويظهر لي بأن المرأة مأمورة بأن لا تبدي، وأن تجتهد في الإخفاء ‏لكل ما هو زينة،
وواقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركة فيما لا بد منه، أو ‏إصلاح شأن ونحوه. فـ(ما ظهر)
على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو ‏المعفو عنه )‏
ولا شك أن وضع الكحل في العينين والخروج به ليس مما تضطر المرأة لإظهاره، لكونها لا ‏تستطيع إخفاءه.‏


وعليه فخروجها به على هذا النحو مما يزيد في حسنها ويلفت النظر إليها ،


ولذلك نهيت ‏المرأة الحادة عن وضع الكحل لأنه من الزينة، مع أنها قاعدة في بيتها لا تبرحه ،
فالمرأة ‏التي تتعرض لنظر الأجانب تمتنع منه من باب أولى .‏
والله أعلم . ‏

آخر تعديل ابتسامة يوم 12-23-2011 في 09:56 PM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 12-24-2011, 06:24 PM   رقم المشاركة : 9
هكروك ياقلبي
مشرفة سابقة






 

الحالة
هكروك ياقلبي غير متواجد حالياً

 
هكروك ياقلبي عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 393
تم شكره 394 مرة في 110 مشاركة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ـ حكم النمص ,,

جزيتي كل خير اختي الفاضلة
وفوفقك البارئ لكل مايحب ويرضى
ونفع بك الامة وجعلك سراجا تهتدى
به وقت الشدة
وجهل كل ماتبذلين في ميزان حسناتك
اللهم امين

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ هكروك ياقلبي على المشاركة المفيدة:
قديم 12-24-2011, 11:27 PM   رقم المشاركة : 10
امه الله
عضو جديد






 

الحالة
امه الله غير متواجد حالياً

 
امه الله عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

 
افتراضي رد: أحكام الزينة و التجمل ـ حكم النمص ,,


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هكروك ياقلبي مشاهدة المشاركة

اللهم يارحيم اني استغفرك من كل ذنب عظيم

موضوع رائع وجميل جدا
لك كل الشكر والتقدير على
الرح الارقي اخية وجعله ربي
في ميزان حسناتك ولا حرمك الاجر
وجمعك وايانا مع حبيبه وخيرخلقه
محمد الكيرم في جنات الفردوس



اختي لانك تتحثين عن التجميل فهل لي بسؤال
ماحكم وضع المرأة للكحل والخروج به للشارع



مشكورة ياغالية

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ امه الله على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0