سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-17-2011, 08:08 PM
الصورة الرمزية ILL
عضو متألق
 
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط








افتراضي يا معشر النساء تصدقن

 
يا معشر النساء تصدقن...فهي الباقية
إن الحمد لله نحمده و نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأ شهد أ ن محمداً عبدُه و رسولُه .

((يَاأَيها الذين آ مَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَا ته ولاتموتن إلا وأنتم مُسلمُون ))

((كثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً))

((يَا أ يها الذين آ منوا اتقوا الله وقولوا قَو لاً سَديداً يُصلح لَكُم أَ عما لكم وَ يَغفر لَكُم ذُ نُو بَكُم وَ مَن يُطع الله وَ رَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً))

أ ما بعد،

أخواتي في الله،

عن ‏ ‏عبد الله بن عمر، عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال: (يا ‏ ‏معشر ‏ ‏النساء تصدقن وأكثرن ‏ ‏الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن ‏ ‏جزلة ‏ ‏وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار قال تكثرن اللعن ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي ‏ ‏لب ‏ ‏منكن)، قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال: (أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل، وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين)ـ رواه مسلم.



فالمبادرة والمسارعة إلى الخيرات أمرٌ دعى إليه القرآن، وحثَّ عليه الإسلام قال تعالى : ((فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ ))ـ(البقرة :148).

((وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ))ـ(آل عمران: 133).

"وفي ذلك حثٌ واستعجال على جميع الطاعات" ـ (القرطبي)

وقال عليه الصلاة والسلام:(بادروا بالأعمال)ـ رواه مسلم.

> و من أحب الأعمال إلى الله و أفضلها: الصدقة.

كما أن النبي صلى الله عليه و سلم أرشدنا نحن معشر النساء خاصة على المبادرة إليها (كما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنه(*)).



يقول شيخ الإسلام بن تيمية ـرحمه الله ـ :
"الصَّدَقَةُ مَا يُعْطَى لِوَجْهِ اللَّهِ عِبَادَةً مَحْضَةً مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ فِي شَخْصٍ مُعَيَّنٍ وَلَا طَلَبِ غَرَضٍ مِنْ جِهَتِهِ"

قال الله تعالى((مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)) البقرة الآية ـ 245.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى في معنى هذ الآية: "صَدّر سبحانه الآية بألطف أنواع الخطاب، وهو الاستفهام المتضمن معنى الطلب، وهو أبلغ في الطلب من صيغة الأمر. والمعنى: هل أحد يبذل هذا القرض الحسن، فيجازى عليه أضعافا مضاعفة ؟ وحيث جاء هذا القرض في القرآن قيده بكونه حسناً، وذلك يجمع أموراً ثلاثة:

ـ أولها: أن يكون من طيب ماله، لا من رديئة وخبيثة .

ثانيها: أن يخرجه طيبة به نفسه، ثابتة عند بذله، ابتغاء مرضاة الله .

ـ ثالثها: أن لا يمن به ولا يؤذي .

ـ فالأول: يتعلق بالمال والثاني: يتعلق بالمنفق بينه وبين الله والثالث: بينه وبين الآخذ. اهـ

وقال سبحانه و تعالى في سورة الحديد ـ الآية 18: ((إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ))

قال الله تعالى في سورة التوبة ـ الآية 111: ((إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ)).



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :





























رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 08:10 PM   رقم المشاركة : 2
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: يا معشر النساء تصدقن

بيان عن الترغيب في الصدقة و الإحسان



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: (مَا يَسُرُّنِي أَنَّ لِي أُحُدًا ذَهَبًا تَأْتِي عَلَيَّ ثَالِثَةٌ وَعِنْدِي مِنْهُ دِينَارٌ إِلَّا دِينَارٌ أَرْصُدُهُ لِدَيْنٍ عَلَيَّ).(رواه مسلم)

و عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ قَالَ: ((قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَا ابْنَ آدَمَ أَنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ وَقَالَ يَمِينُ اللَّهِ مَلْأَى وَقَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ مَلْآنُ سَحَّاءُ لَا يَغِيضُهَا شَيْءٌ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ)) ـ رواه مسلم.

> فقد وردت نصوص كثيرة مرغبة في الصدقة و قال الفاروق عمر رضي الله عنه: "ذكر لي أن الأعمال تباهي، فتقول الصدقة: أنا أفضلكم" ـ صحيح الترغيب و الترهيب.



> فصل فيما للصدقة من فضل


ـ باب اتقوا النار ولو بشق تمرة

عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة)ـ رواه الشيخان.


ـ باب الصدقة تطفئ غضب الرب

قال صلى الله عليه و سلم: (إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى) ـ (صحيح الترغيب و الترغيب)

ـ باب الصدقة تطفيء الخطيئة

قال صلى الله عليه و سلم:(والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار) ـ (صحيح الترغيب و الترغيب)


ـ قال ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم

ورُوي عن عليِّ بنِ الحسين : أنَّه كان يحملُ الخبزَ على ظهرهِ باللَّيل يتَّبِعُ به المساكين في ظُلمة الليل ، ويقول : إنَّ الصَّدقة في ظلامِ اللَّيلِ تُطفئُ غضبَ الرَّبِّ - عز وجل - . وقد قال الله - عز وجل - : { إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ } ،فدلَّ على أنَّ الصدقة يُكفَّر بها من السيئات : إما مطلقاً ، أو صدقة السر . اهـ



رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 08:16 PM   رقم المشاركة : 3
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: يا معشر النساء تصدقن

ـ باب كل امرئ في ظل صدقته

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"كل امرىء في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس, قال يزيد فكان أبو الخير مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو بكعكة أو بصلة)ـ رواه أحمد وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم (صحيح الترغيب و الترهيب)

كما ذكر النبي كما في الصحيحين أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه

ـ باب الصدقة دواء للروح و الجسد

عن الحسن رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه و سلم:" داووا مرضاكم بالصدقة"

يقول ابن شقيق: (سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئراً في مكان حاجة إلى الماء، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ)ـ (صحيح الترغيب و الترهيب)

و قال النبي صلى الله عليه سلم:" إن أردت أن يلين قلبك فأطعم المسكين وامسح رأس اليتيم"ـ صحيح الجامع

ـ باب الصدقة تدفع البلاء

في حديث الحارث الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها : ( ...و آمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم... )ـ[صحيح الجامع]

ـ باب الصدقة توصل إلى البر

قال الله تعالى في سورة آل عمران الآية ـ 92: ((لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ))

وفي صحيح مسلم عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ يَقُولُ: (كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ أَنْصَارِيٍّ بِالْمَدِينَةِ مَالًا وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بَيْرَحَى وَكَانَتْ مُسْتَقْبِلَةَ الْمَسْجِدِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّبٍ قَالَ أَنَسٌ فَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ قَامَ أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرَحَى وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ شِئْتَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ بَخْ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ قَدْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ فِيهَا وَإِنِّي أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا فِي الْأَقْرَبِينَ فَقَسَمَهَا أَبُو طَلْحَةَ فِي أَقَارِبِهِ وَبَنِي عَمِّهِ)

ـ باب اللهم أعط منفقا خلفا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أطع منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا"ـ متفق عليه.


ـ باب الصدقة تنمي المال كما تنبت الأرض الزرع

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله)ـ رواه مسلم.


ـ و ما تنفقوا من شيء فلأنفسكم

قال الله تعالى في سورة البقرة ـ الآية 272: ((وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ)) .

وعن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما بقي منها ؟ قالت ما بقي منها إلا كتفها قال بقي كلها غير كتفها) ـ جامع الترمذي.


ـ باب من كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة

في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلها: قال: نعم وأرجو أن تكون منهم)

ـ باب: من جمع الصدقة وأعمال البر

في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله قال(( من أصبح منكم اليوم صائماً؟ قال أبو بكر: أنا. قال: فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر: أنا. قال: فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله: ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة))

ـ باب الصدقة سبب انشراح الصدر

في الصحيحين عن ابي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم ((ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع)ـ(في الصحيحين)

رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 08:23 PM   رقم المشاركة : 4
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: يا معشر النساء تصدقن

ـ باب الصدقة توصل إلى أفضل المنازل

عن أبي كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (...وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل...)ـ جامع الترمذي.

ـ باب لا حسد إلا في اثنتين

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار) ـ رواه مسلم


ـ باب الصدقة برهان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (...والصدقة برهان) ـ رواه مسلم.

ـ باب الصدقة مطهرة للمال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة)) ـ رواه أحمد و النسائي وابن ماجة، صحيح الجامع)



بيان في قبول الصدقة من الرحمان



ـ باب قبول الصدقة عن الكسب الطيب وتربيتها


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: (لَا يَتَصَدَّقُ أَحَدٌ بِتَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ إِلَّا أَخَذَهَا اللَّهُ بِيَمِينِهِ فَيُرَبِّيهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ أَوْ قَلُوصَهُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ أَوْ أَعْظَمَ).(رواه مسلم)



بيان في إنفاق الزوجة من مال زوجها بدون استئذان



ـ باب أنفقي ولا تحصي ولا توعي

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ أَنَّهَا جَاءَتْ النَّبِيَّ فَقَالَتْ:" يَا نَبِيَّ اللَّهِ لَيْسَ لِي شَيْءٌ إِلَّا مَا أَدْخَلَ عَلَيَّ الزُّبَيْرُ فَهَلْ عَلَيَّ جُنَاحٌ أَنْ أَرْضَخَ مِمَّا يُدْخِلُ عَلَيَّ فَقَالَ ارْضَخِي مَا اسْتَطَعْتِ وَلَا تُوعِي فَيُوعِيَ اللَّهُ عَلَيْكِ). رواه مسلم

ـ باب إِذَا أَنْفَقَتْ الْمَرْأَةُ مِنْ بَيْتِ زوجهَا

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ:" ذَا أَنْفَقَتْ الْمَرْأَةُ مِنْ طَعَامِ بَيْتِهَا غَيْرَ مُفْسِدَةٍ كَانَ لَهَا أَجْرُهَا بِمَا أَنْفَقَتْ وَلِزَوْجِهَا أَجْرُهُ بِمَا كَسَبَ وَلِلْخَازِنِ مِثْلُ ذَلِكَ لَا يَنْقُصُ بَعْضُهُمْ أَجْرَ بَعْضٍ شَيْئًا). رواه مسلم



ومضة



الصدقة المندوبة لا تقتصر على المال و ما يقوم بالمال، بل تشمل كل الأعمال: من طيب الكلمة، و بشاشة الوجه و غيرها من أعمال البر القيمة.

في صحيح مسلم، عَنْ حُذَيْفَةَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ:" كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ)

و قال صلى الله عليه و سلم :"في كل كبد رطبة أجر) ـ متفق عليه.

و قال صلى الله عليه و سلم: (في كل ذات كبد حرَى أجر) ـ صحيح الجامع.

و قال صلى الله عليه و سلم: (لا تحقرن من المعروف شيئا و لو أن تلقى أخاك بوجه طلق) ـ رواه مسلم.

و قال صلى الله عليه و سلم:" كل معروف صنعته إلى غني أو فقير فهو صدقة) ـ صحيح الجامع.

و تدبرن هذا الحديث الذي ذكر الخصال التي تقوم لمعدم المال مقام الصدقة لباذلها :

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((أربعون خصلة، أعلاهن منيحة العنز، ما من عامل يعمل بخصلة منها رجاء ثوابها، و تصديق موعودها, إلا أدخله الله الجنة)) ـ

قال حسان بن عطية : "فعددنا ما دون منيحة العنز ـ من رد السلام و تشميت العاطس, و إماطة الأذى عن الطريق و نحوه ـ فنا استطعنا أن نبلغ خمس عشرة خصلة" ـ رواه البخاري.

و قال ابن حجر في فتح الباري : "بإمكان تتبع أربعين خصلة من خصال الخير أدناها منيحة العنز"

وقال ابن بطال ما ملخصه: "وقد حض - صلى الله عليه وسلم - على أبواب من أبواب الخير والبر لا تحصى كثيرة ، ومعلوم أنه - صلى الله عليه وسلم - كان عالما بالأربعين المذكورة إنما لم يذكرها لمعنى هو أنفع لنا من ذكرها ، وذلك خشية أن يكون التعيين لها مزهدا في غيرها من أبواب البر ، قال : وقد بلغني أن بعضهم تطلبها فوجدها تزيد على الأربعين ، فمما زاده إعانة الصانع ، والصنعة للأخرق ، وإعطاء شسع النعل ، والستر على المسلم ، والذب عن عرضه ، وإدخال السرور عليه ، والتفسح في المجلس ، والدلالة على الخير ، والكلام الطيب ، والغرس ، والزرع ، والشفاعة ، وعيادة المريض ، والمصافحة ، والمحبة في الله ، والبغض لأجله ، والمجالسة لله ، والتزاور ، والنصح ، والرحمة - وكلها في الأحاديث الصحيحة ، وفيها ما قد ينازع في كونه دون منيحة العنز". اهـ

ولا بأس أن نذكر بعض هذه الأحاديث الصحيحة :

فعن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه: قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (على كل مسلم صدقة)، قيل: أرأيت إن لم يجد؟ قال: يعتمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق، قال: قيل : أرأيت إن لم يستطيع؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف. قال :قيل له: أرأيت إن لم يستطع؟ قال: يأمر بالمعروف أو الخير", قال: أرأيت إن لم يفعل؟ قال: "يمسك عن الشر فإنها صدقة). رواه البخاري

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل سلامي من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس، قال تعدل بين الإثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع له عليها متاعه صدقة ، قال: والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة). رواه البخاري

رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 08:26 PM   رقم المشاركة : 5
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: يا معشر النساء تصدقن

عَنْ أَبِي ذَرٍّ أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ قَالُوا لِلنَّبِيِّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ، قَالَ: (أَوَ لَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ)، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ قَالَ: ( أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرًا). ـ رواه مسلم.


عن عَائِشَةَ أم المؤمنين ؤضي الله عنهاأنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: (إِنَّهُ خُلِقَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَنِي آدَمَ عَلَى سِتِّينَ وَثَلَاثِ مِائَةِ مَفْصِلٍ فَمَنْ كَبَّرَ اللَّهَ وَحَمِدَ اللَّهَ وَهَلَّلَ اللَّهَ وَسَبَّحَ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ وَعَزَلَ حَجَرًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ شَوْكَةً أَوْ عَظْمًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ وَأَمَرَ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهَى عَنْ مُنْكَرٍ عَدَدَ تِلْكَ السِّتِّينَ وَالثَّلَاثِ مِائَةِ السُّلَامَى فَإِنَّهُ يَمْشِي يَوْمَئِذٍ وَقَدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنْ النَّارِ قَالَ أَبُو تَوْبَةَ وَرُبَّمَا قَالَ يُمْسِي).

وعن عطاء عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يغرس غرسا إلا كان ما أكل منه له صدقة وما سرق منه له صدقة وما أكل السبع منه فهو له صدقة وما أكلت الطير فهو له صدقة ولا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة) ـ رواه مسلم.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَقُولُ : (يَا نِسَاءَ الْمُسْلِمَاتِ لَا تَحْقِرَنَّ جَارَةٌ لِجَارَتِهَا وَلَوْ فِرْسِنَ شَاةٍ). رواه مسلم.

فتأملي يا من تشتكي من قلة المال و سوء الأحوال, بادري بالأعمال فتنا و إياك ثم اياك من طول الآمال, فإن الموت يطرق كل باب لا محال, لا تحقري من المعروف شيئا و اسعي إلى مرضاة الكبير المتعال, ابداي برفيق دربك و الوالدين و العيال, ثم الاولى فالأولى املئي ايامهم بهجة فذاك و الله من أزكى الاعمال, و لعلك بسعيك هذا تسبقين أصحاب الأموال, فإنما الأعمال بالنيات و الله يضاعف من لدنه لمن يشاء و يزكي صالح الأعمال.


و رحم الله القائل :

و بادر إن بقي في العمر وقت
فإن الموت يطرق كل بـــــاب

ولا تيأس فإن العجز عيــــب
من الإنسان في وقت الشبـــاب


و بالمثال يتضح المقال

عن عروة أن عائشه رضي الله عنها باعت مالها بمائه ألف، فقسّمته كلّه، ثم أفطرت على خبز الشعير! فقالت مولاة لها: ألا كنت أبقيت لنا من هذا المال درهماً نشتري به لحماً , فتأكلين ونأكل معك ؟

فقالت عائشه: "لا تعنفيني، لو ذكرتيني لفعلت".

يقول محمد بن واسع ـ رحمه الله ـ: "ما رددت أحدا عن حاجة أقدر على قضائها, و لو كان فيها ذهاب مالي".

وعن الحسن ـ رحمه الله ـ قال: "لأن أقضي لمسلم حاجة أحب إلي من أن أصلي ألف ركعة"




بيت القصيد


إذا مات ابن آدم ليس يجري
عليه من فعال غير عشـــرِ

علومٌ بثهاودعاء نَجْـــــلِ
وغرس النخل والصدقات تجري

وراثةٌ مصحفٍ ورباط ثغـــر
وحفر البئر أو اجراءُ نهـرِ

وبيتٌ للغريب بناه يــأوي
إليه أو بناءُ محلِ ذكــــر ِ





>مسك الختام من حديث خير الأنام صلى الله عليه و سلم



ـ عن بن عمر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه و سلم: (أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل))ـ رواه الطبراني و حسنه الشيخ الألباني ـ رحمه الله في صحيح الجامع.



تصدقن, فهي الباقية !



اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

وسُبحانك اللهم ، وبحمدك ، أشهدُ أن لا إله إلا أنتَ ، أستغفرك ، وأتوب إليك .

رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 09:39 PM   رقم المشاركة : 6
hawary
عضوية ذهبية






 

الحالة
hawary غير متواجد حالياً

 
hawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاً

شكراً: 7,237
تم شكره 4,707 مرة في 993 مشاركة

 
افتراضي رد: يا معشر النساء تصدقن

`·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´`·.¸¸.·´´¯`··._.· ¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸وفقك الله وسدد على طريق الخير خطاك . .·´´¯`·


اللهم اجعل ما نقوم به لنا لا علينا
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً



·._.· `·.¸¸.·´´¯`··`·`·.¸¸.·´´¯`··._.· .¸¸.·´`·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· ´¯`·موضوع رائع ومفيد جدا · للجميع ._.· ._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.

رد مع اقتباس
قديم 11-18-2011, 07:52 AM   رقم المشاركة : 7






 

الحالة
الهوكاجي الرابع غير متواجد حالياً

 
الهوكاجي الرابع عضوية تخطو طريقها

شكراً: 71
تم شكره 140 مرة في 54 مشاركة

 
افتراضي رد: يا معشر النساء تصدقن

بارك الله

يامبدع وانا لم اشاهد منك سوي الابداع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0