سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 3
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-08-2012, 05:50 AM
الصورة الرمزية N.Yasser
مشرف القناة الإخبارية
 
شكراً: 2,157
تم شكره 3,004 مرة في 1,491 مشاركة

N.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدى









Momayz حكـــــ تجاوز الميقات بدون إحرام ــــــم

 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اهدني وسددني وثبتني




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد يتساءل كثير ممن يريد الحج والعمرة عن حكم تجاوز الميقات بدون إحرام، أو من يحرم ثم يُصد ويمنع من دخول مكة بأي سبب كان، سواء بسبب المرض، أو عدم وجود تصريح للحج أو العمرة، أو خوف ونحو ذلك
فالذي يظهر - والله تعالى أعلم - أن من أراد الحج والعمرة ثم أحصر عن دخول مكة لا يخلو من ثلاث حالات:






الحالة الأولى: أن يحرم من الميقات ويلبس ثياب الإحرام ويمضي لمكة ثم يحصر عن دخولها.






الحالة الثانية: أن يحرم من الميقات ولا يلبس ثياب الإحرام ويمضي لمكة، وقد يحصر أو لا يحصر.





الحالة الثالثة: أن يؤخر الإحرام حتى يتجاوز الميقات ويدخل مكة ثم يحرم بالحج أو العمرة من مكة أو من دون الميقات إذا جاوز ما يخافه أو يحذره، أو ما يكون سببًا لمنعه من دخول مكة.

تنبيه:
المقصود بالإحرام هو: نية الدخول في النسك، وليس المقصود به لبس ثياب الإحرام.







وتفصيل هذه الحالات الثلاث فيما يلي:

الحالة الأولى:
أن يحرم من الميقات ويلبس ثياب الإحرام ويمضي لمكة، فهذا الأصل والذي عليه السنة، لكنه يخاف أن يُحصر عن الدخول إلى مكة فله حالتان:

1- أن يشترط عند إحرامه.
2- أن لا يشترط عند إحرامه؛
وتفصيلهما فيما يلي:

1- إن اشترط عند إحرامه وجاءه ما يصده عن دخول مكة،
وأحصر عن دخولها فإنه يحل من إحرامه ولا شيء عليه، ودليل ذلك ما جاء في الصحيحين من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت: دخل رسولُ اللَّه - صلى الله عليه وسلم - على ضُبَاعَةَ بنت الزُّبير فقال لها:«لَعَلَّكِ أَرَدْتِ الْحَجَّ؟» قَالَتْ: وَاللَّهِ لاَ أَجِدُنِي إِلاَّ وَجِعَةً. فَقَالَ لَهَا:« حُجِّي وَاشْتَرِطِي، قُولِي: اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي ».

فيشرع لمن خاف أن يحصر ويمنع من دخول مكة أن يشترط
، ويقول فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني )، فإذا قال ذلك وصد عن دخول مكة فلا شيء عليه ويحل من إحرامه.

2- أن لا يشترط عند إحرامه؛
ثم يحصل له أن منع من دخول مكة، فإنه هنا لا يحل حتى يذبح هدياً ويتحلل بعده بالحلق أو التقصير، دلَّ لذلك قول الله تعالى:{ وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } [البقرة:196]، فدلت الآية الكريمة على أن من أحصر ومُنِع من دخول مكة فإنه يذبح هدياً ثم يتحلل بعد ذلك، وقد دلَّ لذلك - أيضاً - ما جاء في الصحيحين وغيرهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الحديبية صده كفار قريش عن دخول مكة، فلم يستطع الدخول تحلل - صلى الله عليه وسلم - بعد أن ذبح هديه.

تنبيه:
لا يجوز التحلل إلا بعد الذبح، فإذا ذبح الفدية فقد تحلل، فإذا لم يجد بقي على إحرامه إلى أن يصوم عشرة أيام، ثم يتحلل؛ لأن الله جعل صيام عشرة أيام قائما مقام الهدي، يقول تعالى:{ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ} [البقرة:196]، والله جعل على المحصر هدياً:{فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} [البقرة:196].





وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى- عن رجل حج بدون تصريح فمنع من دخول مكة فماذا يلزمه؟

فقال - رحمه الله تعالى - إن كان قال عند الإحرام: إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني فيحل ولا شيء عليه، وإذا لم يشترط فالواجب عليه أن يذبح هدياً لقوله تعالى:
{ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ }[البقرة:196]، ويتحلل، أي: يحلق أو يقصر حيث أحصر). مجموع فتاوى ابن عثيمين(23/433).






الحالة الثانية:أنيحرم من الميقات ولا يلبس ثياب الإحرام ويمضي لمكة، وقد يحصر أو لا يحصر، فهذا قد وقع في محذور من محذورات الإحرام، وهو لُبس المخيط، فعليه فدية ارتكاب محظورات الإحرام، وهي ما تسمى بفدية الأذى، فإذا كان عليه مخيط، وغطى رأسه فإن عليه فدتين على الصحيح، وإن لم يغطي رأسه فعليه فدية واحدة، وهي: فدية لُبس المخيط، وهي ما تسمى بفدية الأذى.

وفدية الأذى هي:
أن يُخَيَّرَ بينذبح شاة ويفرق لحمها على فقراء الحرم، أوإطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع،أوصيام ثلاثة أيام، يقول الله تعالى:{ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } [البقرة:196].

قال كعب بن عُجرة - رضي الله عنه - قال: أتى عليَّ النبي – صلى الله عليه وسلم - زمن الحديبية والقملُ يتناثر على وجهي فقال:« أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ؟ » قلتُ: نعم . قَالَ: « فَاحْلِقْ، وَصُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ، أَوْ أَطْعِمْ سِتَّةَ مَسَاكِينَ ، أَوِ انْسُكْ نَسِيكَةً » أخرجه البخاري(3869)، ومسلم(8020).

وعند أحمد والترمذي قال كعب بن عُجرة - رضي الله عنه - والذي نفسي بيده لفيَّ أنزلت هذه الآية وَإِيَّايَ عَنَى بِهَا:{ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ}، قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم- بِالْحُدَيْبِيَةِ وَنَحْنُ مُحْرِمُونَ وَقَدْ حَصَرَنَا الْمُشْرِكُونَ وَكَانَتْ لِي وَفْرَةٌ فَجَعَلَتِ الْهَوَامُّ تَسَاقَطُ عَلَى وَجْهي فَمَرَّ بِيَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم – فَقَالَ:« كَأَنَّ هَوَامَّ رَأْسِكَ تُؤْذِيكَ؟ » قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ:« فَاحْلِقْ ». وَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ. قَالَ مُجَاهِدٌ الصِّيَامُ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ، وَالطَّعَامُ سِتَّةُ مَسَاكِينَ، وَالنُّسُكُ شَاةٌ فَصَاعِدًا). أخرجه أحمد(3/43 برقم:18117، ط:شعيب) ، والترمذي(2899) واللفظ له.







الحالة الثالثة:أن يؤخر الإحرام حتى يُجاوز الميقات ويدخل مكة ثم يُحرم بالحج أو العمرة من مكة أو من دون الميقات إذا جاوز ما يخافه أو يحذره، أو ما يكون سببًا لمنعه من دخول مكة، ففي هذه الحال فإنه قد ترك واجباً من واجبات الحج والعمرة وهو الإحرام من الميقات، وهذه المسألة مسألة ترك واجب من واجبات الحج والعمرة، والجمهور من المذاهب الأربعة على أن من ترك واجباً فعليه دم، مستدلين بقول الصحابي الجليل عبدالله بن عباس – رضي الله عنهما – من نسي من نسكه شيئًا أو تركه، فليهرق دمًا ) أخرجه مالك(1/419برقم:940)، والبيهقي في السنن الكبرى(5/30)، والدارقطني(2/244)، قال ابن الملقن في خلاصة البدر المنير(1/350) رواه مالك، والبيهقي موقوفًا عليه بإسناد صحيح، ولا أعرفه مرفوعًا)، وقال الألبانيضعيف مرفوعاً وثبت موقوفاً) الإرواء(1100).

وهناك قول آخر:
وهو مروي عن عطاء، وإبراهيم النخعي، والحسن البصري بأنه لا دم عليه وإنما عليه التوبة. ينظر: طرح التثريب (5/5), شرح صحيح البخاري لابن بطال (4/192).

واستدلوا على ذلك بعدم ورود مع يدل على إيجاب الدم على من ترك الإحرام حتى تجاوز الميقات مع عموم البلوى به, واستدلوا - أيضاً – بأن أموال الناس معصومة, والأصل براءة الذمة، ولعل الثاني أقرب والأول أحوط.
والله تعالى أعلم وأحكم.

هذا ما يسر الله قوله وأعان على إيراده، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.





-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
جزاكي الله خيرا أختي أنَفَآسّ ـآَلوَردَ على التوقيع الرائع

رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ N.Yasser على المشاركة المفيدة:
قديم 10-08-2012, 08:13 AM   رقم المشاركة : 2
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: حكـــــ تجاوز الميقات بدون إحرام ــــــم


ماشاء الله جزاك الله خير أخي ياسر على هذا الطرح القيم
جعله الله في ميزان حسناتك ورزقك الاخلاص في القول والعمل
وبارك فيك وفي جهودك الواضحة في القسم الاسلامي ،
اثابك الله الجنة .

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 10-08-2012, 09:33 AM   رقم المشاركة : 3
ოყʂէεɾἶօմʂ
مراقب عام





 

الحالة
ოყʂէεɾἶօմʂ غير متواجد حالياً

 
ოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 18,337
تم شكره 11,572 مرة في 3,053 مشاركة

 
افتراضي رد: حكـــــ تجاوز الميقات بدون إحرام ــــــم

مجهووود جميل منك اخ ياسر بارك الله فيك

وجعل ماقدمته من صالح اعمالك

اشكرك على الفائدة

واشكرك على التنسيق الرااائع منك والتوضيح

تم التقييم للموضوع بالنسبة للسمعات ماقدرت اعذرني

تسلم ياغالي



رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 02:19 PM   رقم المشاركة : 4
omarhessouka
مشرف المنتدى الرياضي






 

الحالة
omarhessouka غير متواجد حالياً

 
omarhessouka عضوية شعلة المنتدىomarhessouka عضوية شعلة المنتدىomarhessouka عضوية شعلة المنتدىomarhessouka عضوية شعلة المنتدىomarhessouka عضوية شعلة المنتدىomarhessouka عضوية شعلة المنتدىomarhessouka عضوية شعلة المنتدىomarhessouka عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,616
تم شكره 6,276 مرة في 2,160 مشاركة

 
افتراضي رد: حكـــــ تجاوز الميقات بدون إحرام ــــــم

بارك الله فيك اخي ياااااسر

مجهووود مميز منك و طرح رائع

و تنسيق خطيررر

واصل ابدااعااتك و في انتضاار جديدك

رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 03:04 PM   رقم المشاركة : 5
ÑĨĉó TäsнĭĠĨ
عضو خارق






 

الحالة
ÑĨĉó TäsнĭĠĨ غير متواجد حالياً

 
ÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ماÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ماÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ما

شكراً: 3,640
تم شكره 1,714 مرة في 682 مشاركة

 
افتراضي رد: حكـــــ تجاوز الميقات بدون إحرام ــــــم

السلام عليكم
ماشاء الله رووووعه
موضوع حلو و مهم
بارك الله فيك
جزاك الله الجنه
تم تقييم الموضوع 5 نجوم
لم استطع تقييمك بسبب السمعات
تحياتي لك

رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 10:46 PM   رقم المشاركة : 6
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
افتراضي رد: حكـــــ تجاوز الميقات بدون إحرام ــــــم

ما شاء الله أخى على مجهودكـ
جزاكـ الله كل خير وجعل ما قدمت فى ميزان حسناتكـ
ووفقكـ لكل خير إنه ولى ذلكـ ومـــــولاه.

رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 10:59 PM   رقم المشاركة : 7
اسير الصمت
مشرفة عالم حواء






 

الحالة
اسير الصمت غير متواجد حالياً

 
اسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 5,645
تم شكره 6,248 مرة في 2,253 مشاركة

 
افتراضي رد: حكـــــ تجاوز الميقات بدون إحرام ــــــم

ما شاء الله جميل جدا و معلومات قيمه
شكرا لك و جزاك لله خيرا على كل ما تقدمه

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0